منتدى كساد نالوت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(ان لم تعرف الإباضية)للشيخ القطب

اذهب الى الأسفل

(ان لم تعرف الإباضية)للشيخ القطب Empty (ان لم تعرف الإباضية)للشيخ القطب

مُساهمة من طرف مستقيم الثلاثاء مايو 20, 2008 11:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مقتطفات من رسالة القطب امحمد بن يوسف اطفيش-رحمه الله-ردا على العقبي

فان لم تعرف الإباضية ياعقبى ) فقد عرفهم المرحوم طيب الذكر كثير المزايا جم الهمم في مصلحة المسلمين السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي رأس الدولة الأيوبية صاحب الفتوحات الشهير ة والمزايا الجمة الكثيرة فمن مزاياه التي لحقت أهل الدعوة من طلبة العلم بطيلون أن جعل المسجد الكبير المنسوب إلى أبي العباس احمد بن طولون وهو من الجوامع العتيقة الأنيقة الصنعة الواسعة البنيان جعله السلطان المشار إليه مأوى للغرباء من طلبة العلم من الأباضية يسكنونه ويحلقون فيه وأجرى عليهم الأرزاق في كل شهر ومن أصح ما شاع عن فضائل هذا السلطان النزيه الموفق أن جعل أحكام طلبة العلم الأباضية إليهم لما علمه من سلامة بصيرتهم وصحة عقيدتهم واحترامهم للتكاليف الشرعية وحزمهم وتوقفهم في المشكلات والشبهات وطهارة ذيلهم من الضلالات ولم يجعل يدا لأحد من عمال المملكة عليهم لذ ذاك وأذن لهم أن يتخذوا من أنفسهم حاكما يمتثلون أمره ويتحاكمون في طوارئ أمورهم عنده واستصحبوا الدعة والعافية وتفرغوا لطلب العلم والعبادة ووجدوا من فضل السلطان أفضل معين على الخير الذي هم بسبيله .
وماهو مذكور في رحلة
ابن جبير الكناني الأندلسي من فضائل الأعمال قد يستمطر الرحمات على الأيوبي المذكور فطوبى له ثم طوبى ولذلك قد أثمر الله لهذا المسعى فبقيت آثاره هذا بطيلون فالطلبة الأباضية هم الذين يسكنون طولون بوكالة جاموس الموقوفة عليهم خاصة دون غيرهم من أهل المذاهب حين دلت الأيام وتبدلت الأشكال وخالف الخلف سيرة السلف من الملوك والأمراء فرحمة الله على السلطان يوسف بن أيوب .


الدين ياعقبى إنما هو الذي يقف بصاحبة على مواقف السلامة قال الله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجه لناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر .) فلا يتسلسل أمر الخيرية إلا في من اعتصم وأخلص وعرف الحق وبادر إليه فهو الجدير بهذه الخيرية وأما أنت ياعقبي فقد تركت الدين ولم تقف عند هذا الحد بل طعنت عليه والطاعن على الدين عدو الدين فأنت إذا عدو الدين عدو نفسك ومن كانت هذه أخلاقه فلا ترجى له مودة عند خلانه وأشياعه وأوليائه .

مستقيم

عدد الرسائل : 3
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(ان لم تعرف الإباضية)للشيخ القطب Empty رد: (ان لم تعرف الإباضية)للشيخ القطب

مُساهمة من طرف مستقيم الثلاثاء مايو 20, 2008 11:19 pm

اتسع مجال الوحشة ياقوم بين أمة احمد وبعضها من الجمود الذي توارثه المقلدون لمذاهب الفرق التي خالفت الحق وتأصلت الأحقاد والدغل بينها البين فلم تتوحد كلمتهم ولم تتيسر عصمتهم والخلاف الناشئ من زمان التفرقة إنما كان من شمول فقههم المتعدد للمتناقضات التي لايقبلها العقل السليم ويتأفف منها شرع ربنا العظيم وهذا هو الداء الأساسي العضال لهذه الوحشة العقيمة فما بال القوم لم يستعينوا بالله القدير الذي لم يكن له في العفو نضير ويتفرغوا لتصحيح قضايا العقول بالمعقول اللذين في أيدي أهل الفرقة الناجية وهى أقرب الطرق الموصلة لسعادة الدارين وإصلاح البال وطمأنينة القلب قال الله تعالى (وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون )

]( وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال لعائشة ليكثرون وراد حوضي من أهل عمان وعمان بلاد للاباضية من زمان التابعين إلى الآن وإذ قال يكون من جنسك ياسليمان من يحيى الدين وقد أحياه ائتمان الرستميون في المغرب وهم من الفرس وان أحياه غيرهم في موضع آخر من الفرس فلا بأس فهم مجتمعون في ذالك لكنهم غير الأشعرية فلا نصيب لكم من ذالك .

(
وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم ابن عباس إذ مدح إمامهم جابر ابن زيد وان لم تعرفهم أهل البصرة من العراق إذ شاهدوا أبا عبيده الاباضي والربيع تلميذه الاباضي.


(
وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم ابن حجر الشافعي في فتح الباري والدرعي المالكي وقالا إن الاباضية الوهبية اقرب المذاهب إلينا



( وان لم تعرف الاباضية ) فهم الذين امتد ملكهم من تيهرت إلى الإسكندرية


(
وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم الخليل ابن احمد
من أزد عمان كما ذكر بعض شراح رائيه أبى نصر وذكر الشيخ عمر التلاتي وشيخه البراز انه من أصحابنا وانه من عمان ومدحه أبو حيان بقوله بعد كلام .
إلى أن أتى الدهر العقيم بواحد * من الأزد تنميه إليه فراده ومدحه بالعلم والزهد

(
وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم مؤلف هذا الكتاب محمد بن يوسف اطفيش الذي جاء العلامة الشيخ محمد عبده
من مصر في شأنه إلى تونس وأشار على أهل جامع الزيتونة أن يسألوه في المسائل الشرعية ويرجعوا اليه في المشكلات . فقال إنا نسئلة من مصر وأنتم أقرب إليه منا فقالوا نعم.


(
وان لم تعرف الاباضية ) فهم الذين أخرجوا المعتزلة من المغرب ومر انه صلى الله عليه وسلم عرفهم وتمامه ما رواه الربيع بن حبيب انه قال أبو سفيان عن أزور وهو رجل من المسلمين من أهل عمان من خيار من أدركت من مشايخ المسلمين إن نسوة من نساء أهل عمان استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن أي بعد سلام الدخول فدخلن عليها فسلمت عليهن أي سلام الملاقاة ثم قالت من أنتن فقلن من أهل عمان فقالت لهن لقد سمعت حبيبي عليه السلام يقول ليكثرن وراد حوضي من أهل عمان.



(وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم ابن عباس رضي الله عنهما إذ قال أعلم الناس بالطلاق جابر بن زيد وهو من الاباضية


(
وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم ابن عباس
إذ قال إن كان جابر ابن زيد في هذه البلاد فهذا الكلام منه إذ سمع قائلا وهو جابر بن زيد يقول من المصلى فوق الكعبة لا صلاة له أي انه لا قبلة له.


(
وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم أنس ابن مالك
قال الحصين لما مات جابر ابن زيد وبلغ موته أنس ابن مالك قال مات اعلم من على وجه الأرض أو قال مات خير أهل الأرض.

(
وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم قتادة
إذ قال قودوني إلى قبر جابر فمس قبره فقال الآن مات عالم العرب.


(
وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم الحسن البصري وثابت البناني إذ صاحبا جابر بن زيد وتذاكروا وحضروا موته وقال للحسن اذكروا حديثا في موت المسلم فقال عنه صلى الله عليه وسلم إن المؤمن يجد بردا على كبده فقال جابر اللهم إني أجد بردا على كبدي .


(وان لم تعرف الاباضية) فقد عرفهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال لو تعلق الدين بالثري الناله رجال من أبناء فارس. فقد أحياه الإمام عبد الرحمن بن رستم من الفرس في تيهرت جاء من المشرق.
(وان لم تعرف الاباضية)فقد عرفهم أهل أندلس من تلك العدوى وحضر في عقد الإمامة منهم رجلان لعبد الوهاب بن عبد الرحمن المذكور إذ جعلها بعدة شورى بين ستة كعمر رضي الله عنه وتمت خمسة أئمة كبار عدول أولهم عبد الرحمن.

(وان لم تعرف الاباضية) فقد عرفهم الأندلسيون إذ قرأ فيهم الشيخ هود الهواري من هوارة أندلس أوهوارة هذا البر وهو أرجح وقال له شيخه لا يقبل الله دينا يخالف ما أنت عليه.

(وان لم تعرف الاباضية) فقد عرفهم عالم مالكي من أهل سلجماسة وهى تفيلات كان يقرأ مع الإمام يوسف بن إبراهيم في قرطبة من أندلس على شيخ ، والتقيا بعد خروجهما من أندلس في سلجماسة والرجل على فرس والإمام يوسف بن إبراهيم وهو اباضي على جمل فقال له المالكي ما كنت احسب إن الطود تحمله العيس فيصتح بين الرحل والقتب

( وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم الشيخ عليش المالكي إذ رأى عقيدتنا في التوحيد فاستحسنها فقال إنها من الأوائل نفعنا الله بهم.

(وان لم تعرف الاباضية ) الوهبية فقد عرفهم الدمياطي محشي ابن عقيل في زمان قبل هؤلاء إذ سأل عنى فاخبر بي وكاتبني وأنا حينئذ صغير السن.

( وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم علماء الحرم إذ رأوا تفسيري وعلموا أنى اباضي واستحسنوه.

( وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم علماء الحرم إذ قالوا لابدعة في دينكم.


( وان لم تعرف الاباضية ) فقد عرفهم الشيخ إبراهيم حقي العالم التركي المؤلف إذ خدمني في المسجد الحرام حتى حسدني أهل مكة وقد عرف أنى اباضي وطلبني إن اعطيه حكمة في علم الجدول.


مستقيم

عدد الرسائل : 3
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى