منتدى كساد نالوت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقوال في الدجال

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أقوال في الدجال Empty أقوال في الدجال

مُساهمة من طرف إجربن الثلاثاء مايو 13, 2008 4:36 pm


هذه النصوص جمعت من كتاب ( أشراط الساعة ـ النص والتاريخ ) للأستاذ خالد الوهيبي ، الذي جمعها من جانبه من متفرق كتب ومخطوطات ومحاضرات الإباضية
ـ أغلب هذه النصوص من صفحة 170 ـ 217 أشراط الساعة ط1 مكتبة الغبيراء
....................:125:
...................

0ـ أبو حمزة الشاري في خطبته ( لا يرجعون إلى نظر نافذ في القران، ولا عقل بالغ في الفقه ، ولا تفتيش عن حقيقة الصواب، قد قلدوا أمرهم أهواءهم ، وجعلوا دينهم عصيبة لحزب لزموه ، أطاعوه في جميع ما يقوله لهم ، غيا كان أو رشدا ، أو ضلالة أو هدى ، ينتظرون الدول في رجعة الموتى )
1ـ البسيوي فيما نقله عنه صاحب باب الآثار يقرر في صراحة أكبر دليل عدم صحة هذه الأمور ( مسألة : الشيخ أبو الحسن : ما تقول في الدجال ، أله صفة أم لا ؟
قال : كل الفسقة دجاجلة فلا أدري الذي تصفونه .
قلت له: وكذلك عيسى ابن مريم يبعث في آخر الزمان قبل يوم القيامة ؟
قال : لم يصح ذلك عندنا ، ولا يكون البعث إلا يوم القيامة والله أعلم )
2ـ عبر عن ذلك مؤلفو ديوان الأشياخ عندما سئلوا عن الدجال أحق أم باطل؟ فقالوا ( لم يجئ في كتاب الله شيء يعرف به ، وأما الأحاديث والروايات فقد جاءت به ، وذلك ما لم يتعبدنا الله فيه بشيء يجب علينا علمه والعمل به ؛ إلا البراءة من كل ظالم سمعنا به ، ونحن دائنون بالراءة من أهل تلك الصفة ، والدجال مما يسعنا جهله أن نعلم أنه حق أم باطل ، وقولنا فيه قول المسلمين ، والدجال من الجبابرة الظالمين إن كان حقا . وهؤلاء الجبابرة والدجاجلة والمفارقة لهم واجبة ، ولا يدرى ما يأتي الله به في عصرنا ولا بعدنا ، وذلك إلى الله ، والناس مختلفون فيهم ، فأنكرهم قوم وثبتهم آخرون )
3ـ ويقرر سلمة بن مسلمة العوتبي في باب ما يسع الناس جهله ( والدجال مختلف فيه ثبته قوم وأنكره آخرون ، وهو مما يسع جهله ، وقولنا فيه قول المسلمين )
4ـ ونفس التوجيه يسلكه الصائغي في أرجوزته حين يقول :
والقول في حقيقة الدجال ........ يعلمه الرحمن ذو الجلال
لأنه ما نص في الكتاب ........... عنه ولا في سنة الأواب
وواسع فيما أراه جهله ......... إن لم يبن باطله وعدله
5ـ وقال السالمي في موضع آخر ( وفي اقترانهما في هذه الرؤيا إشارة إلى ما يرويه قومنا أن عيسى عليه السلام ينزل آخر الزمان فيقتل الدجال ويحكم بالشريعة المحمدية ، ولم يثبت هذا عند أصحابنا غير أنهم لا يردونه )
ويقول ( اعلم أن نبينا عليه الصلاة والسلام لا نبي معه ولا بعده ، فما رواه قومنا من نزول عيسى عليه السلام لم يصح عند أصحابنا رحمهم الله تعالى )
6ـ ناصر بن أبي نبهان الخروصي حيث قال ( وفي أخبار قومنا أن الله يبعث المهدي ويخرج الدجال وينزل عيسى من السماء ، وكل ذلك في نفسي بعيد من الصواب ، ومعي أن الخضر ميت وعيسى كذلك لقوله تعالى ( إني متوفيك ورافعك إلي ) ومن قال هذا غير صحيح ولم يخطئ من قال أنه صحيح ولم يدن بصحته فهو سالم ، ولا يلزم هنا شيء من الاعتقاد معنا ، فاعرف ذلك وبالله التوفيق )
7ـ الشيخ بكلي عبد الرحمن عمر الذي قال في الفتاوى ( أما المهدي فكما قيل في الدجال فقد حيك مثله فيه من روايات متضاربة أثارت إشكالات يصعب الجمع بينها ، اتخذ المهدي ميدانا ركض فيه كثير من ذوي الغايات والمطامع والملك والسلطان ، وكلما مضى أحدهم ولم تحقق الآمال التي نيطت به حاولوا لعب ورقته مع آخر ، كما كان أصحاب الرايات السوداء والرايات الصفراء ودعوى السفياني قبله ، ويبدو لي والله أعلم أنها من دسائس المنظمات السرية التي أسست لهدم الإسلام وإفساده بإدخال الخرافات على تعاليمه ومبادئه ، ومن وراء ذلك تثبيط أبنائه عن العمل والأخذ بأسباب القوة اتكالا على المهدي وانتظار خروجه ، فيقعدهم ذلك عن الدفاع عنه وصيانة حماه ) .
8ـ الشيخ علي يحيى معمر في الحلقة الأولى من موسعة " الإباضية في موكب التاريخ " حيث عد قضية المهدي المنتظر من الخرافات التي تسربت إلى المسلمين .
9ـ الشيخ بيوض إبراهيم ، فحين سئل عن عودة المسيح عليه السلام آخر الزمان قال ( قد روى أصحاب الحديث في ذلك أحاديث لا نعلم مبلغها من الصحة ، وهي في مجموعها لا تفيد علما يقينيا ، والاعتقاد في هذه الأمور الغيبية لا يمكن أن يبنى إلا على أدلة قطعية وأنى لمثل هذه الأدلة في مسألة نزول عيسى ، وعليه فجوابنا على سؤالك هو " الله أعلم " والسلام عليك أولا وآخرا ، والاشتغال بغير ذلك من المهمات الدينية والدنيوية أولى وأحرى؛ لأن البحث فيما سألت عنه لا يأتي بنتيجة مطلقا مهما طال وامتد ، فلا يعدو أن يكون تضييعا للعمر فيما لا قائدة فيه )
10ـ الشيخ أحمد بن خمد الخليلي ( علينا نحن أن نعمل وـن يكون كل واحد منا هاديا مهديا بمشيئة الله سبحانه وتعالى، وألا ننتظر من يظهر بعد حين ، على أن الروايات في المهدي فيها الكثير من الاضطراب كما شرح ذلك العلامة رشيد رضا، وقد وضعت في المهدي روايات متعددة وادعى الكثير من الناس أنه هو المهديالمنتظر، ومن الناس من قال أن المهدي من ذرية الحسين بن علي ، ومنهم من قال هو من ذرية العباس بن عبد المطلب ، وهذا مما يدل على أن للاتجاه السياسي دخلا في حبك هذه الروايات )
11ـ الشيخ أحمد بن سعود السيابي الذي قال في محاضرة له ( والقول بالمهدي المنتظر ونزول المسيح عيسى عليه السلام قدح في خاتمية النبوة وعصمة هذه الأمة في عدم اجتماعها على ضلال ، فهو قدح فيها أنها كانت على استقامة ، وهي رد لكلام الله تعالى بقوله ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) وقد يقول قائل من الأخوة الإباضية إن المسألة وجدت في بعض تآليف علماء الإباضية ، فنقول له : إن هذا صحيح ، لكنه عند التأمل نجده تأثرا بما في كتب الآخرين ، فعندما نقول إن المسيح يعود في آخر الزمان فهذا قدح في نبوة النبي  بوصفه خاتم الأنبياء والمرسلين ، فكيف يعود المسيح وقد قال الله تعالى إنه قد توفي ( فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ) وكيف يرجع ويقوم بنشر الإسلام والدين كمل والنعمة تمت ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) والرسول  يقول ( تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها )
12ـ الشيخ سعيد بن خلف الخروصي ؛ حيث أجاب في نظم له حول بعض القضايا :
وإن تأب إلا أن أجيب فهاك ما ......... يخص رسول الله عيسى اب مريما
روى مسلم أن النزول محتما ....... حديث من الآحاد لم يك ملزما
لحكم اعتقاد كان من ذاك أضعفا
ولم تأت تخليدا لخضر رواية ...... .. و لا أثبتته في التلاوة آية
لكل بني الإنسان في العمر غاية ....... يدل لذا في محم الذكر آية
وما إن جعلنا الخلد من قبلك اعرفا
وما جاء في المهدي ضعيف جميعه ...... وما كل مروي فنحن سميعه
وأما الذي قد صح حتما نطيعه ....... كما لو رواه الثبت وهو ربيعه
فهذا الذي يروى صحيحا ولا خفا
13 ـ الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي حين قال في محاضرة له ( أحاديث المهدي مكذوبة موضوعة ، لم تثبت عن رسول الله  )
14 ـ الشيخ ناصر السابعي أخيرا أنصحك بقراءة هذا الكتاب لتدرك منهجية الإباضية في رد هذه الروايات وغيرها وكيفية تعاملهم مع السنة

تانميرت
إجربن
إجربن
ملازم اول مكسد
ملازم اول مكسد

عدد الرسائل : 140
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أقوال في الدجال Empty رد: أقوال في الدجال

مُساهمة من طرف مستقيم الثلاثاء مايو 20, 2008 11:24 pm

ومن قال هذا غير صحيح ولم يخطئ من قال أنه صحيح ولم يدن بصحته فهو سالم

مستقيم

عدد الرسائل : 3
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أقوال في الدجال Empty رد: أقوال في الدجال

مُساهمة من طرف إجربن الخميس مايو 22, 2008 1:39 am

زادني شرف مرورك أخي الكريم على صفحتي

تانميرت
إجربن
إجربن
ملازم اول مكسد
ملازم اول مكسد

عدد الرسائل : 140
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى